الأربعاء، 13 مايو 2009

التغير

التغيرات الادارية ( Management changes )
الهدفObjective :

سيكون المشاركون قادرين - شفويا" أو كتابيا" - على شرح فكرة التغيير التنظيمي والاسباب التي جعلت التغيرات ضرورية والتغيير ضمن الفرد وأثره على المشروع وأسباب مقاومة التغيير وسبيل التغلب عليها وعمليات التغيير ضمن المشاريع . ويمكن تحقيق الهدف اذا كان المشاركون يستطيعون ان يجيبوا على 90% من الاسئلة العملية وان يحلوا مجموعة الاختبارات كمجموعة.



الاتقان Mastery :

يتطلب تمرين المجموعة أجوبة على الاسئلة الموجودة في دليل القراءة "Reading Guidelines " ، وحلا" لمجموعة الاختبارات حول مشاكل وفرص التغيير.



النشاطات Activities :

1. استمع لمقدمة المدرس حول : التغيرات التنظيمية ومقاومة التغيير وعمليات التغيير في المشاريع.



2. ناقش هذه المواضيع مع كامل المجموعة.



3. لتقرأ المواد مجموعات تتألف من 3-4 مشاركين ( قراءة الموجزات ) ولتجب على الاسئلة الموجودة في الالغاز الصغيرة.



4. لتبقى المجموعات الصغيرة على حالها ولتعكف على مجموعات الاختبار عن طريق :



أ- تجميع قائمة من المشاكل تشارك بها في مؤسستك كنتيجة لتغيرات حديثة في البيئة الاقتصادية.



ب-مناقشة وتبرير المشاكل التي تم تحديدها. والاتفاق على أخطر ثلاث مشاكل تجابه المؤسسة او تلك المشاكل ذات المخاطر الأكبر فالأكبر.



ج- ابتكار طريقة - على الأقل - لكل مشكلة من المشاكل الثلاث بحيث نستطيع بواسطة الحل الذي تعرضه فتح فرص جديدة للمؤسسة.



5. مناقشة النتائج التي تم الحصول عليها من المجموعات المختلفة باسهاب.

الوحــدة الأولى

مقــدمة

الصـفحــة : 2

المراجع References :


1. مستشار الادارة : (Management Consulting) دليل للمهنة (ILO) .


2. هيئة الأعمال التنظيمية (The Organizational Gameboard) كتبته بربارة كوفاش .


الوحدة الاولى

القسم 1 / 3

الصفحــة : 1


التغيرات داخل المؤسسة
Changes Within The Organization

لاتتغير المؤسسات من أجل التغيير نفسه ، بل تتغير لانها جزء من عملية تطوير واسعة ، ولانها يجب عليها ان تتفاعل مع التغيرات والمتطلبات والضرورات والفرص في البيئة التي تعمل بها . إنها تجبر بشكل متواصل لأن تتكيف مع البيئة التي تعيش فيها وتقدم الخدمات لها . ليس هذا فقط ولكنها تحدث أيضا" تغيرات في البيئة بتطوير وتقديم منتجات وخدمات جديدة وبتطبيق واستخدام تقنيات جديدة تصبح مع الزمن مهيمنة ومستخدمة بشكل شائع . وكنتيجة لذلك فانها تدعم البيئات الوطنية والعالمية على حد سواء.



ويمكن للتغيرات ضمن المؤسسة ان تؤثر على كثير من المظاهر والعوامل الحياتية :



• التغيرات في طبيعة و اسس المؤسسة. على سبيل المثال : في طبيعة ومستوى الخدمات المقدمة او في مصادر التمويل او في العمليات العالمية او في تنويع النشاطات او في التعاون مع المؤسسات الاخرى او ...... او الخ ...



• التغيرات في التقنية المستخدمة. على سبيل المثال : في التجهيزات والادوات المستخدمة وفي المواد والطاقة المستخدمة وفي العمليات التقنية وفي التقنية المستخدمة ضمن المكاتب.


• التغيرات في البيئة والعمليات. على سبيل المثال : في تنظيم العمل واجراءات المراقية واتخاذ القرارات وفي انظمة المعلومات.



• التغيرات في المهام والنشاطات. على سبيل المثال : في نموذج المنتجات او الخدمات المقدمة وفي السوق المخدم وفي الزبائن والمزودين ، الخ...



• التغيرات في ثقافة وحضارة المؤسسة. على سبيل المثال : الأعراف والتقاليد والقيم وفي اساليب الادارة او العلاقات غير الرسمية.



• التغيرات في الافراد. على سبيل المثال : في الادارة والموظفين وفي مهاراتهم ومواقفهم ودوافعهم وفي أدائهم وكفاءتهم في عملهم.



• التغيرات في أداء المؤسسة. على سبيل المثال : في المظاهر المالية والاقتصادية والاجتماعية وفي كيفية ارتباط المؤسسة بالبيئة وكيفية أدائها لدورها فيها وكيفية الاستفادة من الفرص الجديدة والخ...



التغيرات في صورة المؤسسة في اعين رجال الاعمال والمجتمع.


الوحدة الاولى

القسم 1 / 3

الـصفحـة : 2



التغير الشخصي personal change:

ان البعد الانساني هام وأساسي في كل تغير تنظيمي إذ ان التصرف الشخصي لادارة المؤسسة وللعناصر الفنية وللفئات الاخرى من الموظفين هو الذي يقرر ما هي التغيرات التنظيمية الممكن القيام بها وما هي الفوائد الحقيقية المتوقعة من هذه التغيرات.



وذلك لأن المؤسسة هي اولا" وقبل كل شيء نماذج انسانية .فعلى الناس ان يفهموا التغبرات ويكونوا راغبين بتنفيذها وقادرين على ذلك . اذ أن التغبرات تبدو للوهلة الاولى امورا" تكنلوجية وبنيوية ولكنها في الحقيقة تؤثر بالافراد بطريقة او باخرى.



ويجب ان يترافق التغيير التنظيمي بالتغيير في الافراد : اذ يجب عليهم اكتساب مهارات جديدة وامتصاص واستيعاب معلومات اكثر وان يؤدوا مهام جديدة وان يحسنوا مواقفهم ويطوروها نحو كيفية تسيير امور المؤسسة والقيام بالمهام والاعمال . فالتغير في المواقف والقيم امر جوهري واساسي , وربما لايكون هناك تغير حقيقي مالم يترافق مع تغير في المواقف.



ومن الهام أن ندرك بأن هذا المتطلب - التغير في المواقف والقيم - يجب ان يستغرق جميع الافراد بدءا" من المدير العام . اذ أن كل من يرغب ان يتغير مرؤوسوه وزملاؤه يجب ان يعد نفسه لتحليل وتعديل سلوكه وطرق عمله ومواقفه . وهذه هي القاعدة الذهبية للتغييرات التنظيمية.



كيف يتغير الناس ؟How do people change ? :



لقد اجريت عدة محاولات لوصف العملية باستخدام النماذج. ولكن لم يوجد حتى الان اي وصف مرضي ومقنع تماما" خصيصا" وأن الناس المختلفون يتغيرون بطرق مختلفة ، وأن كل فرد له مهاراته المختلفة التي تؤثر برغبته وبقابليته للتغيير.



كما ان الحضارة التي ترعرع الفرد في أحضانها وتلقى تعليمه وثقافته من خلالها لها تأثير كبير على الطريقة التي يتغير بها هذا الشخص.



ويميل العلماء الاجتماعيون الى الاتفاق والموافقة على ان الفكرة التي وضعها وطورها كيرت ليوين Kurt lewin// والتي فحواها " كيف يتغير الناس؟" "تقدم لنا نموذجا" مفيدا" ومنطقيا" . وهي تبحث في ثلاثة مراحل تدعى "عدم التجمدunfreezing " و "التغيير changing " و"اعادة التجمد refreezing".





الوحدة الاولى

القسم 1 / 3

الصـفحـة : 3

وتحدث مرحلة عدم التجمد عندما ينتج الوضع غير المستقر قدرا" من التلف وعدم الرضى . وتتضمن الاحوال التي تفاقم هذه المرحلة كمية من التوتر اكبر من الطبيعية تعكس الحاجة الواضحة للتغيير.



فعلى سبيل المثال ، اذا كانت منابع المعلومات مفقودة فعندها تختفي الاتصالات والروابط العادية والامور الروتينية ويتلاشى مستوى احترام الذات .(self - esteem) بين الناس . وتكون الشروط المسبقة للتغيير- في كثير من الحالات - موجودة قبل فترة طويلة من تقرير القيام بأي عمل . وفي حالات اخرى تمر الحاجة للتغيير دون ان تدرك ويتوجب شرحها بحيث يمكن لمرحلة عدم التجمد (unfreezing) أن تحدث ( وذلك بتوضيح ما سيحصل اذا لم تقم المؤسسة بالتغيير ).



اما مرحلة التغيير " changing stage " او التحرك بالتغيير فهي المرحلة المركزية للنموذج، وذلك عندما يبدأ المدراء والموظفون ممارسة علاقات وطرق وأشكال جديدة من التصرفات . وتتضمن هذه العملية الثانوية (sub-process) للتغيير عنصرين هما :



- التحديـد والتعريـف (Identification):عندما يختـبر اولئـك المتـأثرون بالعمليـة التغـيرات

المقترحة عن طريق تقصي واتباع الدوافع الخارجية المقدمة لهم من قبل الادارة والمستشارون.



- الاستيعاب أو التمثل (Assimilation) وذلك عندما يحول الافراد الاهداف والمبادئ

العامة للتغيير الى أهداف وقواعد شخصية محددة.



ويمكن ان يكون هذا الجزء من العملية صعبا" جدا" ويتطلب جهدا" كبيرا" من جانب اولئك الخاضعين للتغيير، وايضا" من جانب السلطات ( الداخلية أو المستشارون ) الذين يساعدون في عملية التغيير وذلك لتحويل الدوافع الخارجية الى مبررات داخلية ( محددة وشخصية ) من أجل قبول التغيرات المقترحة.



اما مرحلة اعادة التجمد فتحدث عندما يتحقق الأفراد الخاضعين للتغيير من فعاليته وجدواه وذلك من خلال التجربة والممارسة وتتطلب هذه المرحلة بيئة موجهة وداعمة ( مثال : يتم استحسانه وقبوله من قبل المدير المسؤول ) وتترافق عادة بزيادة في احترام الذات كنتيجة للشعور بالانجاز العظيم الحاصل نتيجة القيام بالعمل بشكل جيد . وينصح بالتعزيز المستمر للسلوك الواجب القيام به أثناء الجزء الأول من هذه المرحلة وذلك على شكل مكافآت وعلاوات والخ .... وهذا مما يسرع العملية . وفيما بعد نحتاج لتعزيزات كل فترة وأخرى بشكل متقطع لمنع تبخر نماذج السلوك المكتسبة مؤخرا" ولتثبيتها وترسيخها .



ويحـدث التغييـر ضمـن الفـرد على مسـتويـات مختلفة ونعني بذلك : في معرفته (المعلومات المتعلقـة بالتغييـر وفهـم الاسـباب الداعية لإحداث التغيير الخ...) وفي مواقفه ( قناعته بضرورة التغيير عقليا" وعاطفيا" ). وفي سلوكه ( تصرفه كداعم ومساهم في تنفيذ التغييرات ).


الوحدة الاولى

القسم 1 / 3

الصفحــة : 4



ويوضح المخطط أدناه العلاقة بين التغييرات التي تحصل ضمن الأفراد والتغييرات التي تحصل للمؤسسة ( التغييرات التنظيمية ) ، حيث نرى أربعة مستويات من التغيير وهي:



1. التغيرات في المعرفة



2. التغيرات في المواقف



3. التغيرات في سلوك الأفراد


4. التغيرات في سلوك المجموعات او في سلوك المؤسسة بشكل عام.



كما يظهر المخطط أيضا" الدرجات المختلفة للصعوبة التي نواجهها في كل نوع، والزمن اللا زم لتذليلها. ومن الضروري التحقق من ان التغيرات التي تحصل في البيئة تؤثر بأفراد وعناصر المؤسسة . اذ ليست البيئة أمرا" ثانويا" يتركه الناس خلف ظهورهم عند دخولهم المؤسسة. بل انهم يجلبونها معهم عند مجيئهم الى العمل. فالتغيرات الحاصلة في البيئة يمكن ان تسهل او تصعب تغيير الناس العاملين في المشروع . والمشكلة المترددة دائما" هي أن الأفراد المعرضون لعدة تغيرات وتوترات وضغوط في آن واحد في عملهم وفي حياتهم الاجتماعية والعائلية لايمكنهم استيعاب كل هذه التغيرات والضغوط بل يمكن أن ينهاروا ويفشلوا أحيانا" . وكمثال على ذلك نقول :ان الزيادة في المعلومات الحديثة ووسائل الاتصال في كل مجالات الحياة تعمل على تسهيل التغيرات المخططة والمنفذة من قبل ادارة المؤسسة.






الوحدة الاولى

القسم 1 /3

الصفحــة : 5



التمرين رقم (1)



1. لماذا تتغير المؤسسات ؟
2. اذكر في قائمة بعض المظاهر او العوامل الموجودة في المؤسسة والتي تقرر طريقة

التغيير :
3. عندما يحدث تغييرا" تنظيميا" في المؤسسة يجب على الأشخاص أيضا" أن يتغيروا .

مالذي يجب أن يتغير لديهم

4. اشرح باختصار كيف يتغير الناس ( العملية المعنية واللازمة لذلك ) :

الوحدة الاولى

القسـم 1 /3

الصفحــة : 6



5. اذكر المستويات الرئيسية المختلفة التي يحدث عندها التغيير باعتبار الفرد (أي في حالة

التغير الذي يطرأ على الفرد) :

6. اشرح باختصار العلاقة بين التغير ضمن الفرد والتغيرات التنظيمية من أجل

المستويات الأربعة للتغيير ( المعرفة والموقف والسلوك الفردي والسلوك الجماعي ) :


الوحدة الاولى

القسم 1 / 3

الصفحــة : 7

إجابة نموذجية حول التمرين رقم (1)



1. لماذا تتغير المؤسسات ؟


إنها تتغير لأنها تشكل جزءا" من عملية تطور واسع ويجب أن تتفاعل مع الأحداث

في البيئة التي تعمل بها .



2. اذكر في قائمة بعض المظاهر أو العوامل الموجودة في المؤسسة والتي تقرر طريقة

التغيير ؟



- التغيرات في قاعدة المؤسسة ( نموذج العمل والخدمات ) .



- التغيرات في المهام والنشاطات .



- التغيرات في التقنية المستخدمة .



- التغيرات في العمليات والبنية .



- التغيرات في الثقافة التنظيمية ( الأعراف ، أسلوب الإدارة ، الخ ... ) .



- التغيرات ضمن الأفراد .



- التغيرات في أداء المؤسسة .



- التغيرات في صورة المؤسسة .



3. عندما يحدث تغيرا" تنظيميا" في المؤسسة فيجب على الأشخاص أيضا" أن يتغيروا ما

الذي يجب أن يتغير لديهم ؟



يجب أن تتغير مواقف ( اتجاهات ) الناس .



4. اشرح باختصار كيف يتغير الناس ( العملية المعنية واللازمة لذلك ) :



يتغير الناس على مراحل وهي : "مرحلة عدم التجمد" " و مرحلة التغيير" "و مرحلة إعادة التجمد" .ففي المرحلة الأولى تظهر كل المخاوف والمقالق وعدم الرضى والضغوط الكبيرة على أنها انعكاس للحاجة الواضحة للتغيير . وفي "مرحلة التغيير" تبدأ الإدارة والموظفون بممارسة العلاقات وطرق العمل وأنماط السلوك الجديدة . أما في المرحلة الأخيرة فيؤكد الأشخاص القائمون بالتغيير صحة وفعالية التغيير من خلال تجربتهم .

الوحدة الاولى

القسم 1 / 3

الصفحــة : 8



ويترافق هذاعادة باحترام كبير للذات كنتيجة لانهم قد حققوا وأنجزوا المهام المطلوبة .



5. اذكر المستويات الرئيسية المختلفة التي يحدث عندها التغيير باعتبار الفرد ( أي في حالة

التغير الذي يطرأ على الفرد ) :



يحدث التغير ضمن الفرد عادة عند المستويات التالية : المعرفة والمواقف والسلوك .



6. اشرح باختصار العلاقة بين التغير ضمن الفرد والتغيرات التنظيمية عند المستويات

الأربعة للتغيير( المعرفة والمواقف والسلوك الفردي والسلوك الجماعي ) :



المعرفة : وتتضمن أقل ما يمكن من الوقت والصعوبة .



المواقف : وتتضمن وقتا" وصعوبة أكثر من المستوى السابق .



السلوك الفردي : يتطلب التغيير وقتا" أكبر ويتضمن صعوبة أكبر من الحالتين السابقتين المذكورتين سابقا" .



السلوك الجماعي : وهو التغير الذي يتطلب وقتا" أكبر من أي مرحلة أخرى ويتضمن أعظم المشاكل والمتاعب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق