السبت، 18 أبريل 2009

بناء الثقافة التنظيمية لا تفوتكم!!

بناء ثقافة تنظيمية فاعلةحضرنا الأسبوع الماضي دورة في بناء الثقافة التنظيمية الفاعلة وهي دورة متميزة يقدمها معهد الإدارة العامة وأتمنى أن يوفق الجميع بحضورها , تعطيك صورة واضحة لمفهوم الثقافة التنظيمية ويا ليت كل من يدير إدارة يحاول حضورها وقدكانت الدورة ممتعة ومكثفة وحديثة المفاهيم والمعلومات وقد استخدمت المدربة أساليب تدريبية رائعة من تمثيل ادوار وعصف ذهني وغيرهوسأنقل لكم مقتطفات من الحقيبة والتي أعدها أ.أديب الشخص وقد حددت المفهوم العام للثقافة وهو أن الثقافة هي أسلوب للحياة وهي تتكون من جانب مادي وجانب معنويمفهوم الثقافة التنظيمية:1. هي مجمل الممارسات والقيم المشتركة بين العاملين في المنظمة2. هي نظام من القواعد التي تحدد كيف يتصرف الناس معظم الوقت3. ثقافة المنظمة هي شخصيتها وهي مزيج من القيم والمعتقدات والعادات والسلوكيات واللوائح والتنظيمات4. هي مجموعة من الخصائص التي تصف منظمة ما بحيث تميزها عن غيرها من المنظمات الأخرى ,هذه الخصائص تتسم بالاستمرارية النسبية كما تؤثر على سلوك وأداء الأفراد في المنظمة ومفهوم الثقافة التنظيمية يشمل منها :• أسلوب الأداء • اللباس• أساليب التخاطب بين العاملين • استخدام الوسائل التقنية• كيفية اتخاذ القرارات• طرق انسياب المعلومات• البيئة المادية في المنظمة• اهتمام العاملين بالوقت• أخلاقيات العمل• العلاقات الإنسانية في المنظمة• نظام الترقيات والمكافآت • العلاقة مع المستفيدين من المنظمة• سياسات الإدارة العلياوللثقافة التنظيمية تأثير على سلوكيات العاملين مثل: تساعد على جودة العمل تساعد على سرعة الانجاز وزيادة الإنتاج تؤدي إلى حسن التخطيط  تمتص الصراع في المنظمة تؤدي إلى المنافسة الشريفة تحقق الأهداف تدعم التحفيز عكس صورة ايجابية أو سلبية عن المنظمةسأسهل لكم الموضوع وهو أن بعض الإدارات تتبنى عدة ثقافات معينة قد تفتقد في إدارات وقد تتبنى تلك الإدارات ثقافة مختلفة أخرى مثل: ثقافة العلاقات الإنساني ثقافة الانجاز ثقافة الكمال ثقافة التنافس ثقافة فرق العمل ثقافة الرقابة والتوجيه ثقافة الإبداع الثقافة التنظيمية التقليدية.وعندما ياتي موظف جديد تتم عملية تنشئته من خلال ثلاث مراحل1. مرحلة التهيئة حيث يعطى معلومات كافية عن طبيعة العمل وتوضح له الجوانب الايجابية والسلبية والأجور والمكافآت والأنظمة والقواعد المتبعة2. مرحلة التجربة الفعلية تأخذ الإدارة بيد الموظف وتقدم له العون حينما يصطدم بعوائق3. مرحلة الاستقرار ومن هنا يبدأ الموظف بتبني قيم المنظمة ويتطبع بطباع منسوبيهااتمنى ان ينقل اثر تللك المضامين التدريبية الرائدة وعدم الانتظار الدور والروتين فالعاملين في الادارات بحاجة للتطوير والارتقاء بفكرهم الاداري لينعكس على العاملين ليصبح العمل اكثر فاعليةاذا فيه اي سؤال من عيونياو حتى تعليقتحياتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق